الجانب المعماري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعايير التخطيطية للمصانع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 29/02/2012

مُساهمةموضوع: المعايير التخطيطية للمصانع    الإثنين مارس 26, 2012 8:24 pm

تقرير عن المعايير التخطيطة للمصانع مهم جدا للتصميم


المعايير التخطيطية للمصانع:
يعد اختيار الموقع الأمثل للمصنع غاية في الأهمية ذلك لأن موقع المصنع يلعب دوراً هاما ًًليس فقط في تحديد كلفة الإنتاج وتسويق السلعة , بل يؤثر بشكل كبير على نجاح المصنع أو فشل عملياته لذلك يتطلب خلال عملية الاختيار مراعاة عوامل كثيرة .
إن أفضل موقع ينشأ فيه المصنع هو ذلك المكان الذي تكون فيه مجموعة كلفة الإنتاج والتوزيع للسلعة لمختلف العملاء أقل ما يمكن , وفي الواقع إن مجموع الكلفة هذه تتكون من اشتراك عوامل كثيرة , وهذه العوامل هي التي تحدد اختيار الموقع الأفضل , فالمفاضلة بين المواقع المتنافسة للمصنع تتم على أساس تحقيق أقل كلفة ممكنة من تكاليف إنتاج وتسويق الوحدة الواحدة من السلعة المنتجة .
إن اختيار الموقع المناسب للمصانع يعتمد على عدة عوامل:
1- القرب من مصادر مواد الخام :
من الضروري تواجد المصانع بالقرب من مواد الخام الأساسية للسلعة وذلك بغية التسريع في عملية الإنتاج بالإضافة إلى أن بعض المصانع وخصوصاً مصانع الأغذية بحاجة إلى قربها من مواردها بغية المحافظة على طبيعة المواد الغذائية وفق المواصفات مسموح بها , وذلك عند نقلها , وهذا مهم جداً في ذلك النوع من الصناعات حيث تتعرض مواد الخام إلى فقد جزء كبير من وزنها أثناء عملية التصنيع .

2- القرب من السوق :
حيث يساعد هذا على توفير خدمة أفضل وعلى تقليص جزء كبير من تكاليف النقل .

3-وفرة القوى العاملة :
ويتطلب هذا دراسة سوق العمل والتأكد من توافر الأفراد المؤهلين والصالحين لنوع العمليات الإنتاجية وخصوصاً أن هذا النوع من الحرف يتطلب فنيين وعمالاً مهرة , وفي حالة عدم وجود الكوادر المناسبة يجب عمل برامج تدريبية اللازمة لهؤلاء العمال .

4-توفير شبكة المواصلات ووسائل النقل المختلفة :
بشكل عام يفضل أن يختار الموقع العام بالقرب من شبكة المواصلات , فبالإضافة إلى أنها تسهل عملية نقل المواد الأولية إلى المصنع والمنتجات منه , فأن نقل المنتجات تتطلب نوعاً خاصاً أيضاً في توزيعها على المستهلكين في الوقت والمكان المناسبين لذلك فإن توفير وسائل النقل يضمن وصول هذه السلع على طبيعتها وبالشكل الأفضل .
5-توفر الأرض :
يتطلب أن تكون طبيعة الأرض المختارة صالحة لإقامة المباني عليها , وأن تتحمل نوع العدد والآلات التي تستخدم في الصناعات المعينة وخاصة إذا كانت من النوع الثقيل أو تحدث اهتزازات أثناء دورانها , كما يجب مراعاة عدم انخفاض مستوى أرض الموقع عن مستوى سطح البحر من جانب ومدى ارتفاع وانخفاض منسوب الماء من جانب آخر.

6-توفير شبكة صرف جيدة :
يتطلب عند اختيار أنواع المصانع مراعاة كيفية التخلص من الفضلات سواء الصلبة أو السائلة وهي تعتبر عادة من المشاكل التي تعترض المشتغلين بالتصنيع الغذائي .

7-الوسط الذي يقام فيه المصنع :
حيث تتوفر في هذا الوسط الالتزامات الضرورية لكيان المصنع من توفير العمال الفنية وخلو البيئة من الأمراض المنتقلة أو المستوطنة مع توفر مصادر المياه والتخلص من الفضلات وتصريف المجاري . أن تكون المساحة كافية لإقامة المشروع : و يتم تقدير المساحة المطلوبة من خلال معطيات المشروع و متطلباته و ذلك بحساب المساحة اللازمة للشوارع و الطرق في المشروع (الحركة و النقل ) , كذلك حجم الآلات وأبعادها و أماكن تواجدها , طريقة و أماكن التخزين ونوعية المواد المخزنة و بالتالي المساحة اللازمة لذلك , عدد العمال (عادة تعطى مساحة 2م2 لكل عامل على الأقل ), الخدمات و المرافق العامة , كل هذه المتطلبات بالإضافة إلى مساحة إضافية للامتدادات و التوسعات المتوقعة
8- القرب من مصادر القوى المحركة .
9- الضرائب يجب وضعها بعين الاعتبار .
10- القرب من المصانع الأخرى لنفس المنشأ .
11- القرب من الصناعات التي تعتمد على إنتاجها .
12- البعد عن مواقع هجوم الأعداء .
13- القوانين والرأي العام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://architectureside.ahlamontada.org
 
المعايير التخطيطية للمصانع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجانب المعماري  :: الاكاديمية المعمارية :: اكاديمية التصميم المعماري-
انتقل الى: